الذكي تكفيه الإشارة والسائل يضره طول العبارة

گن لمّاحاً.. وتذكر أن البعض عندهم حياء السؤال.. فرمّم بحسن فهمك سوء حاجتهم إليك.. لا شيء أمر من سؤال الناس.. فحلّهِ بفطنتك.. الذكي تكفيه الإشارة والسائل يضره طول العبارة

97: لغتنا الجميلة.. أوفى من السّمَوْأَل‎‎

يروي لنا عثيق بن شيكر حكاية السموأل الذي ضرب به المثل في الوفاء والإلتزام بالعهد

96: لغتنا الجميلة مع عتيق بنشيكر.. البقاء للأكثر تكيفا‎‎

المستفاد من الجزء الأول من الحلقة أن البقاء ليس للأقوى وإنما للذي لديه القدرة أكثر على التكيف، والجزء الثاني يتحدث عن استعمالات لعل واقترانها بالفعل المضارع.

95: لغتنا الجميلة مع عتيق بنشيكر.. مجنون الجوارح‎‎

يروي لنا عتيق بن شيكر في الجزء الأول من حلقة اليوم قصة عطاء السلمي مع سعدون المجنون المستفاد من القصة أن القلوب المخلصة لله يستجاب دعائها فيما يروي الجزء الثاني قصة شيخ حكيم مجنون الجوارح لا مجنون العقل.

94: لغتنا الجميلة مع عتيق بنشيكر.. خطبة المُهور‎‎

يروي لنا عتيق بن شيكر في الجزء الأول قصة رجل غني في إحدى القرى مستفادها أن غنى العائلات ليس دليلا على غلاء مهور بناتهن، فيما يتحدث الجزء الثاني من الحلقة عن بعض المشتقات اللغوية.

93: لغتنا الجميلة مع عتيق بن شيكر .. عزيمة امرأة

القصة لامرأة لم تنجح في ترويض زوجها، وعلى النقيض من ذلك نجحت في ترويض أسد، مما دفعها لتراجع ذاتها وتبدأ في إصلاح ما فسد من علاقتها مع زوجها.

92: لغتنا الجميلة مع عتيق بنشيكر.. ماذا تقول عن الحياة؟‎‎

موضوع الجزء الأول من حلقة اليوم يتحدث عن مفهوم الحياة لدى مجموعة من المفكرين والفلاسفة فيما يختص الجزء الثاني في سرد بعض الأخطاء الشائعة في نطق بعض المصطلحات اللغوية